والكلام في أحوالنا ! كتابة / ماجد شاهين
نيسان ـ نشر في 2015/10/02 الساعة 00:00
( 1 )
السخرية ، ليست ترفاً أو هروباً من موقف ، وإن بدت مكتظّة بالفانتازيا والغرائبيّة !
.. السخرية ، تعبير / أداء غير مألوف عن حالة صارت مألوفة ، لشراء موقف ( ناقد / صارم / رافض ) أو توليده أو استحضاره لدى المتلقّي لإنضاج مشهد طازج فيه نزوع نحو التحوّل والتغيير .
.. السخرية تعني أن ندفع المقهور للضحك على الظالم ، فيما ندفع الظالم للضحك على نفسه وربّما احتقارها وتقريعها .
( 2 )
لأن ّ حبالها تالفة أو ثقوبها واسعة بما يكفي لهروب السمك، ليس " كارثيّا ً " أن تخرج شبكتك من البحر خالية الوفاض ، فارغة ً من الصيد ... لكنّ الكارثيّ أن تعود أنت و تستخدم " الشبكة التالفة " ذاتها في رحلة صيد أخرى !
( 3 )
هنا ، هذه أزماتنا !
بين الأفراد ، و كذلك الجماعات ، الآن تتوه بوصلات كثيرة و تضطرب أحوال و تنقلب رؤوس و لا وضوح فعليّا ً في المواقف !
أزمة وضوح
أزمة ثقة
أزمة مفاهيم
أزمة عناوين ملتبسة
أزمة رأي
أزمة تشظيات نفسية
أزمة انحيازات
أزمة ترقّبات و تربّصات
أزمات صراع بين المكشوف والمخبوء و المُعلَن والمسكوت عنه !
أزمة كبرى في لهجات الخطاب و مفاتيحه و أسبابه و توظيفاته !
....
الآن ،
إمّا أن كلّ واحد منّا يريد إجابات عن الأسئلة على مقاساته و بما يوافق أهواءه ، أو أنّنا تائهون ولا نعرف ماذا نريد !
....
أمّا أسباب الأزمات كلّها ، ورغم أنّني لم أعد أفهم شيئاً ، إلا ّ أنني أحصرها في أمر واحد له تفرّعاته :
.. نحن منذ البدء انخرطنا في التحسيس الاجتماعيّ السياسيّ والطبطبة و لم نكن نقرأ المكاتيب من متونها بل كنّا نكتفي بالعناوين
و كنّا كلّما دهمنا عنوان شائك أو ملتبس حاولنا إرجاء الحوار فيه وعنه إلى أن تراكمت الأحمال واتّسعت مساحة القلق .
و قد نضيف ُ أسبابا ً أخرى انشغلنا بها و من بينها " العنتريّات والعنجهيّات الزائفة " والبطولات الكرتونية و التقسيمات الأفقية والعامودية وما فرّخت من حالات وتربّصات .
( 4 )
.. و أنّ كثيراً من " حصص الحبّ " في عالمنا العربيّ ، تُدار و تُدرّس ُ ، بلا محبـّين ٍ !
تماما ً ، مثلما تُدار حصص التقوى في غياب التقاة .
( 5 )
المسرح ُ يضيقُ الآن بالممثلين .. المسرح فاض َ باللاعبين ، منهم من يتمرّن للوقوف على حوافّ المشهد ومنهم من ينتظر فرصته في اللعب ومنهم من رفع الجمهور بطاقة حمراء في
وجهه !
... الجمهور قد يغيّر شروط اللعبة ، إمّا بمغادرة المسرح أو بطرد المخرج وكاتب السيناريو و كثير من الممثلين الزائدين عن الحاجة .
... الارتباك سائد في المشهد ، و الوجوه يابسة وعابسة و فيها تقطيب و وجوم وألوان غير اعتيادية ... العارفون في أصول اللعبة الفنيّة يقولون أن الخراب كلّه وقع بسبب من غياب " مسؤول المكياج ومصمّم الملابس والرقصات " ، فاختفاؤه أتاح فرصاً لتكريس الفوضى .
....
المسرح ازدُحِم ، والجمهور يغرّد على هواه ، والممثلون نسوا النصّ و يعالجون المشهد بالارتجال .
نيسان ـ نشر في 2015/10/02 الساعة 00:00